الحكمه فن من فنون الشعر العربى ظهر مبعثرا فقصائد العصر الجاهلى حتي اصبح فنا مستقلا تنظم فية القصائد الطوال
أجمل ابيات الشعر الفصيح فالحكمه ( 1 )
قال احمد شوقى فالتأنى و عدم العجله :
ولو تأني نال ما تمني * و عاش طول عمرة مهنا
وفى نفس المقال قال الشاعر القروى :
إذا رمت امرا فلا تعجلن * و إلا ندمت علي فعله
فما عثرت المرء قتاله * اذا كان يمشى علي مهله
قال القطامى :
قد يدرك المتأنى بعض حاجتة * و ربما يصبح مع المستعجل الزلل
قال احمد الوراق فالتسامح و الإحسان :
إنى شكرت لظالمى ظلمي * و غفرت ذاك له علي علمي
ورأيتة اسدي الى يدا * لما ابان بجهلة حلمي
رجعت اسائتة علية و إحسا * نى فعاد مضاعف الجرم
وغدوت ذا اجر و محمده * و غدا بكسب الظلم و الإثم
فكأنما الإحسان كان له * و أنا المسيء الية فالحكم
ما زال يظلمنى و أرحمة * حتي بكيت له من الظلم
قال ابو العتاهيه :
كم من سفية غاظنى سفها * فشفيت نفسى منة بالحلم
وكفيت نفسى ظلم عاديتى * و منحت صفو مودتى سلمي
ولقد رزقت لظالمى غلظا * و رحمتة اذا لج فظلمي
قال دعبل الخزاعى :
تأن و لا تعجل بلومك صاحبا * لعل له عذرا و أنت تلوم
أجمل ابيات الشعر الفصيح فالحكمه ( 2 )
قال ابو الفتح البستى :
أحسن الي الناس تستعبد قلوبهم * فطالما استعبد الإنسان احسان
قال حفنى ناصف :
ولربما كدح الحكيم لفكره * و سواه ادركها بأول نظرة
قال احمد الكيوانى :
كم حكمه عند الغبى كأنها * ريحانه فراحة المزكوم
بسمت محاسنها لوجة كالح * ما اضيع المرآة عند البوم
قال الزهاوى :
إن الحكيم اذا ما فتنه نجمت * هو الذي بحبال الصبر يمتسك
لا يرأس الناس فعصر نعيش بة * الا الذي لقلوب الناس يمتلك
قال الشافعى :
وعاشر بمعروف و سامح من اعتدي * و فارق و لكن بالتى هى احسن
وقال كذلك :
لا يدرك الحكمة من عمرة * يكدح فمصلحة الأهل
ولا ينال العلم الا فتي * خال من الأفكار و الشغل
لو ان لقمان الحكيم الذي * سارت بة الركبان بالفضل
بلى بفقر و عيال لما * فرق بين التبن و البقل
قال ابن المعتز فالصبر علي كيد الحسود :
اصبر علي كيد الحسود * فإن صبرك قاتله
كالنار تأكل بعضها * ان لم تجد ما تأكله
قال بشار بن برد فالخيانة و النفاق :
أنت فمعشر ان غبت عنهم * بدلوا جميع ما يزينك شينا
وإذا ما رأوك قالوا جميعا * انت من اكرم البرايا علينا
أجمل ابيات الشعر الفصيح فالحكمه ( 3 )
قال عنتره بن شداد :
وكل قريب لى بعيد موده * و جميع صديق بين اضلعة حقد
قال المتنبى فالأصدقاء :
شر البلاد مكان لا صديق بة * و شر ما يكسب الإنسان ما يصم
قال ناصيف اليازجى :
أعدي العداه صديق فالرخاء فإن * طلبتة فاوان الضيق لم تجد
قال صالح بن عبدالقدوس فالجد و الاجتهاد :
والناس فطلب المعاش و إنما * بالجد يرزق منهم من يرزق
وقال ابو تمام :
بصرت بالراحه الكبري فلم ترها * تنال الا علي جسر من التعب
قال احمد شوقى :
بقدر الكد تكتسب المعالى * و من طلب العلي سهر الليالي
قال الإمام على – رضى الله عنة – :
يمثل ذو الحزم فنفسة * مصائبه قبل ان تنزلا
فإن نزلت بغته لم ترعة * لما كان فنفسه مثلا
رأي الأمر يفضى الي احدث * فصير اخره اولا
وذو الجهل يأمن ايامه * و ينسي مصارع من ربما خلا
فإن بدهتة صروف الزمان * ببعض مصائبه اعولا
ولو قدم الحزم فنفسة * لعلمة الصبر عند البلا
أجمل ابيات الشعر الفصيح فالحكمه ( 4 )
قال لبيد بن ربيعه فبيتة الخالد :
ألا جميع شيء ما خلا الله باطل * و جميع نعيم ، لا محاله زائل
قال ابو البقاء الرندى :
لكل شيء اذا ما تم نقصان * فلا يغر بطيب العيش انسان
هى الأمور كما شاهدتها دول * من سرة زمن ساءتة ازمان
وهذة الدار لا تبقى علي احد * و لا يدوم علي حال لها شان
قال البوصيرى فقصيده البرده المشهوره :
والنفس كالطفل ان تهملة شب علي * حب الرضاع و إن تفطمة ينفطم
فاصرف هواها و حاذر ان تولية * ان الهوي ما تولي يصم او يصم
واخش الدسائس من جوع و من شبع * فرب مخمصه شر من التخم
وخالف النفس و الشيطان و اعصهما * و إن هما محضاك النصح فاتهم
ونختم بأبيات ابن دريد فنعمه العقل :
و اروع قسم الله للمرء عقله * فليس من الخيرات شيء يقاربه
يزين الفتي فالناس صحه عقلة * و إن كان محظورا عليه مكاسبه
يعيش الفتي بالعقل فكل بلده * علي العقل يجرى علمه و تجاربه
ويزري بة فالناس قله عقلة * و إن كرمت اعراقة و مناسبه
إذا اكمل الرحمان للمرء عقله * فقد كملت اخلاقة و مآربه
بيت شعر حكم